لها تاريخ وليس لها حاضر.. القطارات في ليبيا..

الناس-
أول خط للسكك الحديدية بني في ليبيا سنة 1901 وكان خطا قصيرا للغاية بناه العثمانيون لغرض النقل بين ميناء بنغازي ومحجر لاستخراج الكلس من ضاحية البركة في المدينة والتي كان يسكنها الموظفون والمسئولون الأتراك, كما استخدموه أثناء تنقلهم إلى وظائفهم في وسط المدينة.
بعدها قام الإيطاليون ببناء ثلاثة خطوط للسكك الحديدية، هي خط بنغازي-الرجمة بطول 30 كيلومتر سنة 1914م، ثم مدد إلى الأبيار سنة 1927م, وخط بنغازي-المرج بطول 107 كيلومتر, وخط بنغازي سلوق بطول 56 كيلومتر سنة 1921م.
* كتب/ محمد المهدي زعبية،
وفي طرابلس قام الإيطاليون ببناء مجموعة من الخطوط لربط المدينة بالمدن والمناطق المجاورة، وهي: خط طرابلس-العزيزية بطول 21 كيلومتر, وخط طرابلس زوارة بطول 117 كيلومتر, وخط طرابلس-غريان بطول 96 كيلومتر, إضافة إلى العديد من الخطوط الأخرى. وأثناء الحرب العالمية الثانية وسيطرة بريطانيا على مدينة طبرق قامت هذه القوات ببناء خط يربط مدينتي طبرق والإسكندرية لغرض التمويل الحربي، وعند انتهاء الحرب أوقفت بريطانيا العمل على هذا الخط وفككت القضبان.
وبعد دخول القوات البريطانية إلى طرابلس سنة 1943م قامت بإصلاح بعض الخطوط التي أفسدتها الحرب وقامت بمدها إلى تونس من أجل ملاحقة قوات المحور هناك. وبعد توقف الحرب وانتشار عمليات الإنشاء ومد الطرق وتعبيدها واستعمال السيارات للنقل بدأ استعمال القطارات يقل إلى أن توقف في أواسط الستينات.