اخبارالرئيسيةعيون

فيضانات درنة.. لهذه الأسباب انهارت سدود المدينة المنكوبة

نوفا-

بينما يستمر إعصار “دانيال” شبه المداري في حصد الأرواح في المدن المنكوبة في منطقة برقة في شرق ليبيا، يتساءل الكثيرون عما إذا كان من الممكن تجنب مثل هذه الكارثة، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وفي أخر تحديث لحصيلة ضحايا الفيضانات الناجمة عن “دانيال” في ليبيا، ارتفع عدد القتلى إلى 6.360، و10,000 مفقود، و35,000 نازح.

جرفت رياح بلغت سرعتها 180 كيلومترًا في الساعة وكميات قياسية من المياه السدين اللذين بنتهما الشركة اليوغوسلافية Hidrotehnika-Hidroenergetika  في 1973-1979، ويُعد أحدهما من بين أكبر خمسة سدود في البلاد، مطلقين ملايين الأمتار المكعبة من المياه التي ضربت مدينة درنة بعنف غير مسبوق.

وبحسب دراسة نشرتها جامعة سبها في نوفمبر 2022، فإن حوض وادي درنة لديه “احتمال كبير لمخاطر الفيضانات”، بينما تتطلب السدود “صيانة دورية”.

وطلبت “وكالة نوفا” رأي خبيرين في هذا الصدد: المهندس جورجيو روسي، الذي يتمتع بخبرة طويلة جدًا في مجال الطاقة وخاصة في مجال إنتاج الطاقة الكهرومائية؛ ماسيمو لوفريدو، مهندس مدني خبير في الأعمال واسعة النطاق.

وقال روسي “ما يبدو مؤكدًا هو أن الفشل بدأ من السد الأصغر الواقع عند المنبع وبه خزان يبلغ سعته 1.5 مليون متر مكعب. وتسببت موجة الفيضان الناتجة عن الفشل حتمًا في انهيار أكبر السد، الذي يضم خزانًا تبلغ سعته حوالي 22 مليون متر مكعب، ويقع أسفل مجرى النهر مباشرة أعلى مدينة درنة، التي غمرتها موجة من الفيضانات الكارثية”، موضحا أن هذا النوع من السدود، الذي يطلق عليه “الأرض”، يتكون من مادة صخرية، غير مقيدة، بغشاء طيني غير منفذ.

وأشار إلى أن “هذه سدود مستقرة للغاية ولا تخشى سوى الفيضان. على عكس السدود الخرسانية، فإن تدفق المياه الذي يفيض على حافة السد ويتدفق على الوجه السفلي للسد الترابي يؤدي إلى تدمير سريع للسد نفسه. ومن هذا الجانب يمكن ملاحظة أن وضع سدين من هذا النوع على التوالي قد يبدو غير مناسب لأن سلامة سد المصب تعتمد بشكل كامل على سلامة سد المنبع”، إلا أنه قال إن السدود مصممة عادةً لتحمل أحداث الفيضانات الكارثية مثل الفيضانات التي يمكن أن تحدث كل ألف أو حتى 10000 عام.

وأضاف روسي أنه “ربما لا يمكن التأكد من أسباب الكارثة إلا من خلال لجنة من الخبراء. أقول ربما لأن الكارثة دمرت أيضًا الأدلة المحتملة. ومع ذلك، في الفرضية المحتملة تمامًا بأن الحد الأقصى لمعدل تدفق الفيضان كان أقل من حجم السد عند المنبع، يمكن أن يعزى السبب إلى أحد الأسباب التالية: أخطاء في التصميم؛ أخطاء في تنفيذ المشروع أو أخطاء في تشغيل السد أو عدم صيانته. ومن خلال معرفة القليل عن كيفية تنفيذ أعمال البناء واسعة النطاق هذه، فإنني أعتبر النقطتين الأوليين غير مرجحتين للغاية وكل ما تبقى هو النقطة الثالثة، والتي “تبررها” أيضًا الحالة الفوضوية في ليبيا”.

من جانبه، أوضح لوفريدو أنه “من الممكن أن تكون هذه السدود قد بنيت دون الكثير من الضوابط، بالنظر إلى أنني أعتقد أنها كانت تحتوي على احتياطيات مياه أكبر من السدود التي تهدف إلى التحكم في هطول الأمطار بحجم غير متوقع على الإطلاق. ما أعتقده هو أن الحدث فاجأ الجميع ولم يفكر أحد في فتح منافذ السد، أيضاً خوفاً من تأثير كتلة كبيرة من المياه على الأودية الممتلئة بالفعل من الأمطار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى