اخبارالرئيسيةعيون

غوتيريش: يجب ضمان إجراء الانتخابات في ليبيا بأقرب وقت ممكن

الأناضول-

أكد أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مجددا ضرورة ضمان إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في ليبيا في أقرب وقت ممكن.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك الاثنين (01 أغسطس 2022م) بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

وقال دوجاريك إن “الأمين العام يجدد تأكيد التزام الأمم المتحدة بدعم عملية يقودها ويملكها الليبيون، لمواجهة التحديات العالقة، وضمان إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في أقرب وقت ممكن”.

وتبذل الأمم المتحدة جهودا لتحقيق توافق ليبي حول قاعدة دستورية تجرى وفقا لها انتخابات برلمانية ورئاسية، في ظل مخاوف من انزلاق البلاد مجددا إلى حرب أهلية جراء وجود حكومتين متصارعتين.

ومطلع مارس الماضي، منح مجلس النواب بطبرق (شرق) الثقة لحكومة جديدة كلفها برئاسة فتحي باشاغا.

بينما يرفض رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية المعترف بها دوليا عبد الحميد الدبيبة، تسليم السلطة إلا لحكومة تأتي عبر برلمان منتخب من الشعب لإنهاء كل الفترات والكيانات الانتقالية.

وفي سياق متصل، قال دوجاريك إن “الأمين العام يود أيضا أن يعرب عن خالص امتنانه للسيدة ستيفاني ويليامز، التي أنهت لتوها مهمتها كمستشارة خاصة له بشأن ليبيا، خدمت عبرها المنظمة وتفانت في السعي لإيجاد حل للأزمة السياسية في ليبيا”.

وأضاف أن “ويليامز قدمت مساهمات حاسمة في توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في أكتوبر 2020، واعتماد خارطة الطريق السياسية من قبل منتدى الحوار السياسي الليبي في نوفمبر/تشرين الثاني من نفس العام”.

وفي 6 ديسمبر 2021، عين غوتيريش ويليامز مستشارةً خاصةً له بشأن ليبيا، لتقود جهود الوساطة بين أطراف النزاع الليبي في إطار ملتقى الحوار السياسي الذي أنتج السلطات الحالية (حكومة الوحدة والمجلس الرئاسي).

فيما فشلت تلك الجهود في الوصول لانتخابات في 24 ديسمبر الماضي، كان ذلك الملتقى قد أقرها.

وأدارت وليامز أيضا مبادرة أطلقتها قبل أشهر بتشكيل لجنة من مجلسي النواب والدولة لوضع قاعدة دستورية تقود للانتخابات دون تحقق ذلك حتى الآن.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى