اخبارالاخيرةالرئيسية

تقرير رسمي عدد حالات السرطان في ليبيا 2020 اقتربت من ثلاثة عشر ألفا. (4%) منها للأطفال دون 14 سنة

الناس-

أعلن البرنامج الوطني لمكافحة مرض السرطان بأن عدد الحالات المبلغ عنها للمرض بلغت (12,842) حتى 2020م.

ووفق التقرير الذي أشرف عليه البرنامج فقد بلغت نسبة الإصابة في الأطفال من عمر (0- 14) سنة، بلغت (4.1%) من مجمل الإصابات الكلي.

وحسب ما نشر الدكتور محمد الفقيه طبيب الجراحة والمدير السابق للمعهد القومي لعلاج الأورام بمصراتة فإن التقرير الذي أورد هذه الأرقام هو الأول من نوعه في ليبيا، حيث اشتغل على معدلات الإصابة بالسرطان في ليبيا 2020م.

ونشر الفقيه على صفحته: “صدر التقرير الموحد لمعدلات الإصابة بالسرطان في ليبيا، بمجهود جماعي تحت إشراف البرنامج الوطني لمكافحة السرطان”.

وأورد التقرير أن معدل الإصابات الخام هو تقريبا (195) حالة لكل مائة ألف نسمة. مضيفا بأن مواقع السرطان الأكثر شيوعا هي: الثدي (16.1%)، الرئة (11.3%)، القولون والمستقيم (10.8%).

وحسب التوزيع الجغرافي فقد بلغت أعلى نسبة للإصابات بالمنطقة الغربية وتمثل (58.2 %) من مجموع الإصابات، وأقل نسبة كانت للمنطقة الجنوبية وتمثل (5.1%).

وبلغت نسبة الإصابات التي تم التحقق منها تشريحيا 66.7%، بينما اعتمد على الفحص السريري والفحوصات الأخرى للتحقق من 17.9% من الإصابات، واعتمد في (15.4%) من الحالات على شهادات الوفاة فقط.

ويواصل التقرير بأن أكثر السرطانات شيوعا هي: سرطان الدم (32.8%)، سرطان الدماغ/ الجهاز العصبي المركزي (19.3 %)، وسرطان الغدد الليمفاوية (15.9%).

ويعتقد الدكتور الفقيه بأن هذا التقرير سيوفر خط أساس شامل لبيانات حالات الإصابات بالسرطان في ليبيا 2020، بما يمكن أن يفيد الجهود المستقبلية للمكافحة والوقاية.

أما التصنيف بحسب الجنس، فقد ارتفعت في الذكور ثلاثة أنواع من الأورام هي: سرطان الرئة (18.6%)، البروستاتا (14.8%)، ثم القولون والمستقيم (11.8%).

أما عند الإناث فقد كان المركز الأول لسرطان الثدي بنسبة (31.1%)، القولون والمستقيم (9.9%)، والغدة الدرقية (8.4%).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: صفحة الدكتور محمد الفقيه على الفيسبوك

ذات علاقة:

برامج حكومية لتوطين علاج السرطان في ليبيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى