اخبارالاولىالرئيسية

بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تعبر عن قلقها البالغ إزاء التقارير التي تفيد بحدوث عملية اختطاف جديدة

وال-

عبرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عن قلقها البالغ إزاء التقارير التي تفيد بحدوث عملية اختطاف جديدة، في مصراتة هذه المرة.

وقالت البعثة على صفحتها الرسمية الثلاثاء (09 يوليو 2024م) إن الناشط السياسي “المعتصم العريبي”، البالغ من العمر 29 عاماً، تعرض في 8 يوليو للاختطاف على أيدي مسلحين مجهولين يرتدون ملابس مدنية بمعية صديقه “محمد اشتيوي”، ورغم إطلاق سراح “اشتيوي” بعد تعرضه للضرب، فإن مكان وجود “العريبي” لا يزال مجهولاً.

وأعلنت البعثة الأممية ضم صوتها إلى أعضاء المجلس البلدي لمصراتة وممثلي المجتمع المحلي في دعوتهم أجهزة الأمن وإنفاذ القانون في المدينة إلى إجراء تحقيق عاجل في اختطاف “العريبي”، والكشف عن مكان وجوده، وتأمين إطلاق سراحه الآمن والفوري.

وأضافت أنها وثقت حالات احتجاز لما لا يقل عن 60 فرداً بسبب انتمائهم السياسي الفعلي أو المُتصور، ويرجح أن يكون العدد الفعلي للأفراد المحتجزين بسبب تعبيرهم السلمي عن آرائهم السياسية أعلى بكثير .

وأشارت البعثة إلى أنه لا تزال حالات الاعتقال التعسفي، والاختفاء القسري، وسوء المعاملة، والتعذيب، والوفيات أثناء الاحتجاز تعصف بليبيا وسط تفشي ظاهرة الإفلات من العقاب، وقد خلقت هذه الممارسات غير القانونية مناخًا من الخوف، وتسببت في تضييق الفضاء المدني، وتآكل سيادة القانون.

ودعت البعثة الأممية إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الأفراد المحتجزين تعسفياً ومحاسبة المسؤولين عن ذلك.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى