اخبارالرئيسيةعربي ودولي

بأغلبية ساحقة في الانتخابات. “قيس سعيد” يفوز بولاية رئاسية ثانية في تونس لخمس سنوات

الناس-

فاز الرئيس التونسي قيس سعيد بولاية رئاسية ثانية وفق ما أعلنت هيئة الانتخابات التونسية، بعد تقدمه على منافسيه بفارق واسع من الجولة الأولى.

وأعلنت نتيجة الانتخابات الرئاسية في تونس الاثنين (07 أكتوبر 2024م) وأحز فيها سعيد (90.69%) من الأصوات، فيما لم يحصد منافسوه “العياشي زمال”، و”زهير المغزاوي” على أكثر من 7.35، 1.97 من الأصوات على التوالي.

 

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية في تونس أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت (28.8) من المسجلين، حيث شارك أكثر من مليونين وثمانمائة ألف ناخب. توجهوا إلى 10 آلاف مكتب اقتراع. داخل البلاد وخارجها.

وعلق سعيّد على النتائج المعروضة، قائلا إن “الشعب التونسي أظهر وعيا وصمودا غير مسبوقين في التاريخ”، وأكد أمام أنصاره بمقر الحملة وفي جولة بينهم في شارع الحبيب بورقيبة أنه “سيعمل وفق ما يريده الشعب وسيبني البلاد ويطهرها من الفاسدين والمشككين والمتآمرين”.

 

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيد قاد سنة 2021 ما بات يعرف بـ”مسار 25 جويلية” بعد تفاقم أزمة سياسية حادة في البلاد، إذ تولى تفعيل الفصل 80 من دستور 2014 وحل البرلمان وإقالة الحكومة ووضع دستور جديد.

وأكد سعيد أن “المسار” يهدف إلى منع انهيار أركان الدولة واصفا إياه بـ”المسار التصحيحي”، وهو ما واجهه الائتلاف الحاكم آنذاك (الأغلبية البرلمانية المكونة للحكومة) بالرفض والتنديد وعمل على تقويضه.

وسيقود الرئيس سعيد البلاد لعهدة ثانية (2024-2029). وتنص أحكام دستور 2022 على أنه “لا يجوز توليّ رئاسة الجمهوريّة لأكثر من دورتين كاملتين متصلتين أو منفصلتين (الفصل 90)”.

وكان سعيد فاز في الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها لسنة 2019، بعد وفاة الرئيس السابق الباجي قايد السبسي، إذ تحصل في الدور الثاني منها على نسبة ناهزت 73 بالمائة من الأصوات.

ولد قيس سعيد في 22 فيفري 1958 بتونس. وهو متحصل على شهادة الدراسات المعمقة في القانون الدولي العام من كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس وعلى ديبلوم الأكاديمية الدولية للقانون الدستوري وعلى ديبلوم المعهد الدولي للقانون الإنساني بسان ريمو بإيطاليا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: وكالة تونس أفريقيا للأنباء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى