اخباراقتصادالرئيسية

المركزي يكشف إجمالي الإيراد والإنفاق خلال الفترة من يناير إلى يوليو

وال-

كشف مصرف ليبيا المركزي في بيان له الأحد أن إجمالي الإيرادات المالية للدولة الليبية خلال الفترة من 1 يناير حتى 31 يوليو الجاري، بلغ نحو (61.15) مليار دينار ليبي فيما بلغ حجم الانفاق عن نفس الفترة (57.56) مليار دينار ليبي.

وأوضح المركزي في بيانه، أن الإيرادات توزعت على – المبيعات النفطية بلغت (51) مليار، وإيرادات الإتاوات النفطية بلغت (8.8) مليار، وإيرادات الضرائب بلغت (395) مليون، فيما بلغت إيرادات الجمارك (129) مليون، والاتصالات (73) مليون.

وأشار المصرف المركزي إلى أن إيرادات بيع المحروقات بالسوق المحلي بلغت 32 مليون، في حين بلغت قيمة إيرادات أخرى (721) مليون دينار ليبي (تمثل إيرادات واردة من مراقبات الخدمات المالية بالمدن الليبية نظير خدمات عامة تشمل مسترجعات، رسوم جوازات، تمليك سيارات، غرامات، وغيرها من الرسوم) .

ولفت المركزي إلى أن الإنفاق للباب الأول –المرتبات- بلغ (36.5) مليار، والباب الثاني -النفقات التسييرية– بلغ (4) مليار، أما الباب الثالث –التنمية- فبلغ (160) مليون، والباب الرابع –الدعم– (9.4) مليار، والباب الخامس – الطوارئ –  0.0) .

وأضاف المصرف أن إنفاق الترتيبات المالية للمؤسسة الوطنية للنفط بلغ (5) مليار، والترتيبات المالية للشركة العامة للكهرباء بلغ (2.5) مليار.

وأشارت بيانات مصرف ليبيا المركزي إلى أن مصروفات مجلس الوزراء والجهات التابعة له خلال الـ 7 أشهر الماضية بلغت (1.5) مليار دينار، ومصرفات مجلس النواب والجهات التابعة له بلغت (700) مليون، فيما بلغت مصروفات المجلس الرئاسي (321) مليون دينار والأعلى للدولة (29) مليونا.

وفيما يخص النقد الأجنبي فقال المركزي في بيانه إن إيرادات النقد الأجنبي المورّدة إلى المصرف المركزي بلغت (12.4) مليار دولار، وإجمالي استخدامات بلغ (21.5) مليار دولار، فيما بلغت إيرادات الرسم المفروض على النقد الأجنبي (14) مليار دينار، وفق المركزي.

ولفت المصرف إلى أن إجمالي المخصص من النقد الأجنبي لإعادة إعمار المنطقة الشرقية بلغ (1.75) مليار دولار.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى