الرئيسية

يشارك فيه الرئاسي الليبي. انطلاق مؤتمر إقليمي ينظمه الاتحاد الأوروبي حول ليبيا والساحل

الناس-

ينطلق مساء الثلاثاء (22 نوفمبر 2022م) مؤتمر إقليمي ينظمه الاتحاد الأوروبي حول ليبيا والساحل.

وذكرت وكالة نوفا الإيطالية إن المؤتمر الذي يستمر ليومين سيركز على مكافحة الهجرة غير القانونية، كما سيناقش الجريمة المنظمة والإرهاب، في البحر المتوسط وأقصى الحدود الجنوبية لأوروبا، ولأكثر من ألفي كيلومتر من الحدود التي تشترك فيها ليبيا مع الجزائر والنيجر وتشاد والسودان ومصر.

وسيهدف المؤتمر -حسب المصدر- إلى دعم الأمن والاستقرار الإقليميين من خلال تعزيز التعاون عبر الحدود في مكافحة الجرائم الحدودية، بما في ذلك الإرهاب والجريمة المنظمة”.

وذكرت بعثة الاتحاد الأوروبي “يوبام” أن “هذا المؤتمر يشهد على أهمية النهج المتكامل والإقليمي، لا سيما في معالجة القضايا الحدودية”.

ومن المقرر أن يُعهد افتتاح أعمال المؤتمر، وهي المرحلة الوحيدة من المؤتمر المفتوحة للصحافة، إلى مديرة يوبام الإيطالية نتاليا تشيا، يليها كلمة ترحيب يلقيها وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي.

بعد جراندي، موسى الكوني نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي ونائب رئيس الوزراء السابق في حكومة الوفاق الوطني السابقة، سيأخذ الكلمة ممثلًا عن منطقة فزان جنوب غرب ليبيا، مفترق طرق للتهريب بجميع أنواعه والنفط ومؤخرًا الذهب.
بعد ذلك، سيتحدث الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لمنطقة الساحل ونائب وزير الخارجية الإيطالي السابق فرانشيسكو إستيبان بيريز، نائب قائد العمليات المدنية في الاتحاد الأوروبي.

الليلة سيكون هناك أول اجتماع غير رسمي، ثم يبدأ المؤتمر الحقيقي غدًا، والذي سينتهي يوم الأربعاء بالكلمات الأخيرة من قبل ديل ري وكوني.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*المصدر/ وكالة نوفا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى