اخبارالرئيسيةعيون

واشنطن تبحث مع حفتر توحيد الجيش الليبي بـ”قيادة مدنية منتخبة”

الأناضول-

بحث مسؤولان أمريكيان مع قائد قوات شرق ليبيا خليفة حفتر، الأربعاء، “أهمية إعادة توحيد الجيش الليبي تحت قيادة مدنية منتخبة ديمقراطيا”، بحسب السفارة الأمريكية لدى طرابلس.

وقال المكتب الإعلامي لقوات شرق ليبيا، في بيان مقتضب، إن حفتر التقى في مكتبه بمدينة بنغازي الأربعاء (18 يناير 2023م) مع كل من القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية ليزلي أوردمان، ونائب قائد القوات الجوية الأمريكية في إفريقيا الجنرال جون دي لامونتاني.

وفي حين لم يتطرق البيان إلى تفاصيل اللقاء، قالت السفارة الأمريكية لدى ليبيا عبر تويتر، إن “الجنرال لامونتاني ناقش مع حفتر في بنغازي التنسيق الأمني، ومن ضمنه (…) أهمية إعادة توحيد الجيش الليبي تحت قيادة مدنية منتخبة ديمقراطيا”.

ويوم الثلاثاء، بحث أوردمان مع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح “أهمية بناء الوحدة ورأب صدع الخلافات لخدمة مصالح الشعب الليبي وتحقيق مطلبه في اختيار قادته الذي طال انتظاره (عبر إجراء الانتخابات)”، وفق تغريدة للسفارة.

والتقى مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “CIA” ويليام جوزيف، في 12 يناير الجاري، كلا من رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة في العاصمة طرابلس، وحفتر في بنغازي.

وفي 5 من ذلك الشهر، أعلنت الولايات المتحدة دعمها لـ”دعوة الممثل الخاص للأمين رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبد الله باتيلي إلى توافق وطني في ليبيا حول تحديد جدول زمني واضح للانتخابات”.

وتعذر إجراء انتخابات في 24 ديسمبر 2021 بسبب خلافات بين مؤسسات الدولة، لا سيما بشأن قانوني الانتخاب.

وتتصارع على السلطة، منذ مارس 2022، حكومتان إحداهما برئاسة فتحي باشاغا وكلفها مجلس النواب بطبرق والأخرى معترف بها من الأمم المتحدة وهي حكومة الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة يكلفها برلمان جديد منتخب.

ولحل هذه الأزمة أطلقت الأمم المتحدة مبادرة قادت إلى تشكيل لجنة مشتركة من مجلسي النواب والأعلى للدولة (نيابي استشاري) للتوافق على قاعدة دستورية تقود إلى إجراء الانتخابات، إلا أن أعمال اللجنة متعثرة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى