اخبارالرئيسيةعيون

حكومة باشاغا تطالب بإيرادات مصلحة الضرائب

الأناضول-

طالبت الحكومة الليبية المُعينة من مجلس النواب برئاسة فتحي باشاغا، مصلحة الضرائب بتحويل إيراداتها المالية إليها بدلا عن حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة.

جاء ذلك في خطاب وجهه أسامة حماد وزير المالية بحكومة باشاغا الثلاثاء (18 أكتوبر 2022م) إلى نائب مدير مصلحة الضرائب عمر الزروق​​​​​​​، بعد أيام من إخلاء الدبيبة مسؤولية حكومته من أي التزامات مالية ترتبها حكومة باشاغا.

وطالب حماد، في الخطاب الذي اطلعت عليه الأناضول، مصلحة الضرائب بـ”تحويل جميع الإيرادات المجباة إلى حساب الوزارة في مصرف ليبيا المركزي بنغازي (شرق)”.

كما طالبها بـ”الإيعاز للإدارات الضريبية بعدم تعميم أي قرارات صادرة عن الحكومة المنتهية الولاية (يقصد حكومة الدبيبة)”.

وإيرادات الضرائب هي ثاني مصادر تمويل الميزانية العامة للدولة بعد إيرادات النفط التي تعتمد عليها البلاد بشكل شبه كلي.

ويوجد في ليبيا مصرفان مركزيان، الأول في العاصمة طرابلس (غرب) تحت إدارة الصديق الكبير ويتبع لحكومة الدبيبة، والثاني في بنغازي بإدارة علي الحبري ويتبع لحكومة باشاغا، فيما ترعى الأمم المتحدة حوارا اقتصاديا لتوحيدهما منذ عامين.

والجمعة، عّمم الدبيبة منشورا على الوزراء والهيئات والمصالح والأجهزة والشركات العامة بأنه “لا يُعتد بأي قرارات أو إجراءات تصدر عن الحكومة الموازية (برئاسة باشاغا)”.

وشدد على أن إجراءات هذه الحكومة “من شأنها المساس بالمال العام ومقدرات الدولة أو إحداث تغيير في المراكز القانونية بالمؤسسات”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى