الإثنين , 16 سبتمبر 2019
اخر ما نشر
انطلاق المؤتمر العلمي الأول حول الشيخ “محمد بن مفتاح  قريو” بمصراتة

انطلاق المؤتمر العلمي الأول حول الشيخ “محمد بن مفتاح قريو” بمصراتة

تحت شعار “علماؤنا فخر ورفعة”

انطلاق المؤتمر العلمي الأول حول الشيخ “محمد بن مفتاح  قريو” بمصراتة

 

(الناس)- انطلق اليوم الأحد (09 سبتمبر 2018) المؤتمر العلمي الأول للشيخ العلامة “محمد بن مفتاح قريو”، وذلك بمدرج كلية الدراسات الإسلامية بجامعة مصراتة، تحت شعار “علماؤنا فخر ورفعة”، ويستمر المؤتمر ليومين.

 

وحسب اللجنة المنظمة للمؤتمر فإن عدد الورقات البحثية المقدمة في هذا المؤتمر بلغ 51 ورقة.

ويهدف المؤتمر إلى التعريف بحياة الشيخ من حيث النشأة والتكوين، وبيان جهوده في مختلف الميادين العلمية، ورفد المكتبة الإسلامية بالأبحاث العلمية المختلفة، وإثارة اهتمام الباحثين لإظهار الآثار العلمية للشيخ وغيره من أعلام ليبيا.

 

وافتتح المؤتمر بآيات القرآن الكريم والنشيد الوطني، ثم كلمات الجهة المنظمة والجهة الراعية، ثم عرض فيلم وثائقي عن الشيخ موضوع المؤتمر، كما تضمن البرنامج العام زيارة لمكتبة الشيخ زروق الأهلية، وزيارة للمكتبة الخاصة بالشيخ والتي أهداها إلى مكتبة المحجوب. وتستمر فعاليات المؤتمر حتى يوم غد الاثنين، حيث من المنتظر أن يخرج المؤتمر بتوصيات ونتائج تحوصل ما توصل إليه المؤتمرون، كما سيتم تكريم بعض الشخصيات في الجلسة الختامية.

 

ويعتبر الشيخ محمد بن مفتاح قريو شخصية بارزة أسهمت في إثراء المكتبة الإسلامية، وكان له منهج علمي برزت وتجلت معالمه في مختلف مؤلفاته، ولد بمصراتة عام 1914 وتوفي عام 2000.

وكان له ما يقرب من أربعين مؤلفا، في العقيدة، الفقه وأصوله، النحو والصرف، البلاغة والأدب، التاريخ، التراجم، الفلك، والنظم والشعر.

 

 

 

عن abubaker78

رئيس تحرير صحيفة الناس

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*